الأخصائي الإجتماعي ودورة في فريق المتعدد التخصصات
من هو الأخصائي الأجتماعي
تقديم
خدمات معينة لمساعدة االألأسرة والتلاميذ اما بمفردهم او داخل جماعات للتكيف مع العراقيل
والصعوبات التي تقف امامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة والمجتمع
، كما تساعدهم على اشباع حاجاتهم الضرورية واحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ
، وتساعدهم على تحقيق افضل تكيف يمكن للانسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية.
الأعداده الأكاديمي
يشترط
على كل من يقع عليه لقب أخصائي اجتماعي أن يكون حاصلاً على مؤهل علمي أقله بدرجة بكالوريوس
وحتى درجة الدكتوراه في تخصص الخدمة الاجتماعية من جامعة مصرح لها، مع حصوله على ترخيص
من النقابات الخاصة للأخصائيين الاجتماعيين على ممارسة المهنة ضمن مختلف مجالاتها،
كما تضع بعض الدول شروطاً صارمة لدرجة التعلم والخبرة العملية، حتى يمنح حامل هذا المؤهل
على الحصول على تصريح رسمي لممارسة المهنة.
دور الأخصائي الأجتماعي في فريق العمل
أن دور
إختصاصي علم النفس حيوياً وهاماً ،فهو يسهم في نمو الأطفال المعوقين من كافة الجوانب
بدءاً بالنواحي الانفعالية ثم الاهتمام بالجوانب التربوية والعقلية والاجتماعية .
دور الأخصائي الأجتماعي في مدراس ذوي الإحتياجات الخاصة
·
دراسه الحالة الاجتماعية للمتقدمين والراغبين
الالتحاق بالمركز أو الراغبين بإعانة مادية.
·
استقبال الحالات التي يتم ترشيحها للالتحاق
بالأقسام الداخلية وما يتطلبه من إجراءات .
·
التعاون مع الجهاز الفني للمركز لتوفير
الرعاية المتكاملة للمقيمين .
·
الاشتراك في أعمال اللجان الفنية وتسجيل
اجتماعاتها ومتابعة قراراتها .
·
إعداد برامج الأنشطة الاجتماعية والتي تناسب
طبيعة المقيمين كالحفلات والرحلات .
·
تلقي ملاحظات المراقبين خلال ممارستهم النشاط
اليومي وملاحظة سلوكهم .
·
اكتشاف ميول ومهارات المعوقين وتوجيهها
التوجيه المناسب للاستفادة منالبرامج المختلفة .
·
الأشراف على مرافق المركز والتأكد من نظافتهاوالإشراف
على التغذية
.
·
العمل على تدعيم صلة المقيمين بأسرهم مع
توعيةالأسرة التوعية الاجتماعية لتقبل المعاق .
·
استلام الإعاشة اليومية معباقي أعضاء الفريق
وذلك حسب المواصفات التي تم تحديدها .
·
التعاون مع جهاز المركز في أجراء البحوث
والدراسات لتطوير سير العمل .
·
إعداد التقارير الشهرية والدورية والسنوية
عن خدمات المركز وأنشطته .
·
المروراليومي والدوري على المقيمين والتأكد
من سلامتهم ونظافتهم وتحصينهم من الإمراض المعدية .
·
الاكتشاف المبكر لحالات الإعاقة ومساعدة
هذه الحالات على الاستفادة من خدمات المؤسسة .
·
توفير فرص التشغيل المناسب والتوجيه المهني
بما يتناسب مع قدراتهم .
·
مساعدة المعوقين على الاستفادة من التشريعات
والقوانين سواء في مجال العمل أو الحياة .
·
تنوير الرأي العام بالوسائل الإعلامية بمشكلات
المعوقين وتعديل الاتجاهات الخاطئة التي تعتبرهم عجزة
وظائف ومهام الأخصائي الأجتماعي داخل فريق العمل
·
استقبال المعاق ومساعدته نفسيا على تقبل
المؤسسة والتخفيف من الاضطرابات النفسية وتشجيعه على التعبير عن مشاعره السلبية تجاه
الإعاقة
.
·
إجراء البحث الاجتماعي للمعاق و الاهتمام
بالتاريخ الاجتماعي لتحديد الخطوات العلاجية ومد فريق العمل المهني بالظروف الاجتماعية
والبيئية لتقييم حالته ووضع خطة متكاملة للتعامل معه
·
مساعدة المعاق على تقبل واقعه والتوافق
معه وتوضيح دوره في تحمل مسئوليات العلاج.
·
إقامة علاقة مهنيه وذلك بتوفير المناخ المناسب
لرعاية وتأهيل المعاق ومساعدته على التغلب على العقبات التي تواجهه ـ مساعدة المعاق
على تفهم إعاقته وأثارها وأهمية الاستفادة من خدمات المؤسسة وإعداده لتقبل مختلف الاختبارات
والتجاوب مع المختصين .
·
العمل على تعديل اتجاهات المعاق السلبية
نحو نفسه وأسرته ومجتمعه .
·
تنمية قدرات المعاق وإمكانياته ليستعيد
ثقته بنفسه وتنمية دافع التعلم والنجاح .
·
مساعدة المعاق على الحصول على العمل المناسب
لظروفه ومتابعته لضمان نجاحه واستقراره
الصعوبات التي تواجهه الأخصائي الإجتماعي في العمل
·
عدم استعداده للقيام بدورة بشكل صحيح
·
عدم توفر وسائل تساعد الأخصائي للقيام بدورة
·
قد تكون الوسائل الموجودة غير مناسبة
·
عدم وجود مكان مناسب لعقد الندوات والمحاظرات
·
عدم توفير مكان مناسب للمرش
·
عدم امتلاكة للمهارة الكافية لإنجاح عمله
·
عدم محاولة إثبات دورة وتعريف الناس به.
·
عدم معرفة المرشد ماهو مطلوب منه داخل المدرسة
·
عدم استعداد المرشد لحل مشكلات الطلاب
·
عدم فهم دور الأخصائي الاجتماعي مما يؤدي
إلى تجاهله
·
عدم التعاون الأسر مع الأخصائي
·
عدم اهتمام الأسرة بالسؤال عن أبنائها داخل
المدرسة
- عدم ربط مشاكل المدرسه بالمشاكل الاسريه والعكس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق