مزايا الفريق متعدد التخصصات
(المقابلة مع بعض أعضاء الفريق)
يمكّننا نهج الفريق
متعدد التخصصات في مركز الحسين للسرطان من منح مرضانا أفضل رعاية شمولية ممكنة،
حيث توفر العديد من المزايا التي تتضمن:
·
اتخاذ القرارات الجماعية
يتم مناقشة خيارات
العلاج واتخاذ القرارات من قبل الفريق المتخصص بأكمله، وليس من قبل شخص واحد. حيث
أن تسلسل العلاج (على سبيل المثال: الجراحة أولا مقابل العلاج الكيماوي أولا) قد
يؤدي إلى نتيجة مختلفة تماماً، لذا فإنه من المهم اتخاذ هذه القرارت من قبل فريق
من المتخصصين الذين يدرسون كل خيار بعناية شديدة.
·
بروتوكول علاجي موحّد
يستخدم الفريق متعدد
التخصصات بروتوكولاً علاجياً موحداً لكل نوع من أنواع السرطان، ليكون جميع أعضاء
الفريق على دراية تامة بالخطة العلاجية للمريض في أي وقت خلال فترة العلاج، وهذا
من شأنه أن يقلل الارتباك ويساعد على سير العلاج بسلاسة.
·
علاج مبني على توجيهات ومبادئ دولية
يتم اتخاذ قرارات
العلاج بناءً على أحدث التوجيهات العالمية لكل مرحلة من مراحل العلاج.
·
مراجعة متعمقة ودقيقة لكل حالة
يتم مراجعة كل حالة
بعناية شديدة لتحديد التشخيص الصحيح، حيث يتم قضاء الكثير من الوقت والجهد للتأكد
من دقة التشخيص.
·
دعم شمولي
تساعد الخدمات المساندة
الشمولية، مثل التحكم بالألم والتغذية والاستشارة، الفريق متعدد التخصصات في
مساعدة المريض على التغلب على الآثار الجانبية للعلاج والاستجابة له بشكل أفضل.
أولا معلم التربية الخاصة
1-
تكلمي عن نفسك وعن مجالك بفريق العمل؟
بينه خالد العبدالقادر تخصص
إعاقة عقلية ومجالي بفريق العمل اخصائية توحد
2-
شرحي لي إمكانياتك وطريقة عمل مجالك مع ذوي الاحتياج ؟
تطبيق برنامج "teacch" مع أطفال التوحد وبرنامج تعديل السلوك وتطبيق
اختبار جليام وكارز واختبار مدى فاعلية التدخل المبكر .
3- -ما الغرض من فريق العمل بوجه نظرك؟
اليد الواحدة لا تصفق ولاتطور الطفل ففريق العمل يعمل على تطوير الطفل في جميع
الجوانب من ناحية تعليم المهارات والاستقلالية وجلسات التخاطب والوظيفي والتكامل
الحسي والسمعي ولكل مجال هناك كادر مُعين لها بالإضافة إلى أهمية وجود إدارة تنظم
هذه العملية وفق جداول مُعدة
4-
كيف يتم طريقة عمل مجالك في فريق العمل؟
دوري اخصائية توحد وسبق شرح عملي في السؤال الثاني ودوري في مجال فريق
العمل هو من ناحية تعليمية وتزويد فريق العمل بمدى تقدم الطفل من ناحية تعليمة
وأيضاً تزويده ببعض المشكلات الحسية أو السلوكية أو الاجتماعية إذا وجد .
5-
-ماهي نقاط قوة فريق العمل بوجه الخصوص مجالك؟
نقاط القوة تكمن في فريق من حيث مساندتهم وتشجيعهم لبعضهم البعض خاصة
أن بعض الحالات تحتاج إلى وقت طويل حتى يتضح فرق التطوير فيها وقد يُصاب المعالج
أو المعلم بالإحباط من ذالك بالاضافة إلى كل عضو من فريق العمل ولدية امكانات خاصة
تميزه عن غيره والتربية الخاصة تحتاج إلى افراد طموحين لديهم زخم من الأفكار في
اثراء وتوصيل المعلومة ,فكل عضو من الفريق يعطي ما لدية ويفيد بقية الاعضاء
بالتالي تكون العملية التعليمة مشتركة وفعاله
6- ماهي عدد ساعات
عملك والوقت الذي تقضينه مع طفل؟
عدد ساعات العمل 5 ساعات ونصف – الوقت الذي أقضية مع الطفل 4ساعات
ثانياً معلم التعليم العام
ثانياً معلم التعليم العام
- تكلمي عن نفسك وعن مجالك بفريق عملك.
أنا معلمة تعليم عام للمرحلة الابتدائية تخصص عُلوم وحالياً ادرس
التربية الفنية بجانب تخصصي، وأنا رائدة الصف الثالث وتوجد لدي أربع طالبات دمج في
الصف.
أنا ضمن فريق متعدد من الاخصائيين نجتمع اسبوعياً لنضع خطط لتطوير
مهارات طلابنا معاً
- اشرحي لي إمكانياتك وما هو دورك مع ذوي
الاحتياجات الخاصة!
أنا ومعلمة التربية الخاصة نعمل معاً دائماً فهي تكون متواجدة في بعض
الحصص الدراسية كمعلمة مساعدة نتعاون معاً في تبسيط المعلومات للطالبات، خاصة إذا
كان الدرس صعباً، ولكن في الغالب أكون أنا في الصف مع الطالبات.
أحاول أن أدمج طالباتي معاً دون أن أشعرهم بأنهم مختلفون أو ناقصون،
عندما أعطيهم نشاط معين أكون وضعت نفس مفهوم النشاط ولكن بشكل مبسط لطالبات الدمج
بهذه الفكرة أراعي الفروق الفردية لطالباتي ولا أشعرهم أنهم أقل من غيرهم،
بالإضافة إلى أني أعطي تقريري لمعلمة التربية الخاصة بتطورات الطالبات
- ما الغرض من فريق العمل بوجهة نظرك؟
فريق العمل مهم جداً لمعرفة كل شخص لدورة و ما الذي يجب عليه لتكون
طريفة التعليم و العمل صحيحة و منظمة، أيضاً هو مهم لتطوير الأطفال بشكل صحيح من
الناحية الأكاديمية و الجسمية و من الناحية الاجتماعية أيضاً لأن أهم هدف بالنسبة
للفريق هو إعداد الطالبة للانتقال للمراحل الأخرى وتكون مستعدة للدخول في المجال
المهني و النجاح المستقبلي يوماً ما.
- ماهي نقاط قوة فريق العمل وبالخصوص في مجالك
(الأثر الإيجابي لدوركِ في الفريق)؟
من وجهة نظري أن لكل عضو بالفريق أهميته وتكون أهمية دوري بتعليم
الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف الطلاب العاديين ودمجه معهم مع مراعاة
الفروق الفردية بالطبع.
- ماهي عدد ساعات عملك والوقت الذي تقضية مع الطفل
ذوي الاحتياجات الخاصة؟
بحسب الحصص المجدولة في اليوم، تقريباً من 4إلى 3 ساعات يومياً
بالإضافة إلى مرافقتي لهم في وقت الفسحة لأني رائدة الصف.
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهل هناك مصادر لمقولتك؟
ردحذف